لا الـه الا الله وحده لا شريك له، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير,اللهم إني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم، واستغفرك لما لا اعلم,سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا ألـه إلا أنت، استغفرك وأتوب اليك, اللهم اغفر لي ، وارحمني ، واهدني، وعافنى و ارزقني , لا الـه الا الله وحده لا شريك له، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير

    

الحديقة

تحديد مساحة الجلسة في الحديقة يمنحها مزيدا من الغنى و الخصوصية
الحديقة
مساحة غناء
تشكل الحديقة مساحة غناء يحلو فيها الجلوس لتهدئة النفس وطمأنة الذات وينبغى أن يكون تصميمها امتدادا متماشيا مع هندسة المنزل من حيث طرازه وجهته طبيعة أرضه والذوق الشخصي لصاحبه . فالحصول على حديقة جميلة لا يتطلب معجزة بل فنا قوامه التفكير والخيال والذوق
.
كما فى التصميم الداخلى تتوزع مساحات الحديقة ايضا الى وظائف مختلفة
تواصل مميز بين الروف وسطح المبنى الذى تحول الى حديقة رائعة التصميم
خيمة خشبية تتوسط الحديقة لجلسة أكثر شاعرية وجمالا

وهنا تصبح دراسة هذه المساحات ضرورة ملحة للاستفادة أكثر من الجمال والراحة والمتانة وتصميم الحديقة يلحظ مفروشات الجلسات ،أوعية الشتلات ،الإضاءة ،السياج ، مراب السيارات ويفضل بالتأكيد أن تكون هذه العناصر كلها منسجمة ومتناسقة فى موادها وطرازها .

الباحة الخارجية : من الإنشاءات المميزة فى الحديقة بحيث يمكنها أن تشكل امتدادا للمنزل فى الأيام المشمسة الحلوة. ومن الأفضل اختيار موقعها باتجاه الجنوب أو الغرب أما اذا كان المكان الوحيد المتوفر هو جهة الشمال أو الشرق فمن الأفضل إبعاد الباحة عن البيت بشكل يتيح استغلال أشعة الشمس الى أقصى ممكنة.

أرضية الباحة :
لرصف أرضية الباحة يمكن استخدام بلاط القرميد أو السيراميك المقاوم لعوامل الطقس وحتى الجليد أو الحجر مصقولا أو طبيعيا كما يمكن غرز بعض الحصى الكبيرة نسبيا هنا وهناك داخل الباطون وترك فراغ بينها لنمو النباتات .

جدران الباحة :
تلعب التكعيبة دور حاجب أوسياج يحيط بالباحة ويحميها من الهواء. كما أن العرائش المزينة بالنباتات المتسلقة تشكل منطقة مظللة منعشة. قد يفضل البعض ترك الباحة مفتوحة واحاطتها بحافة قليلة الارتفاع تتداخل فيها الحجارة وبلاط القرميد أو الاكتفاء بوضع بعض الشتلات فى أحواض جميلة.

العرائش : تتكون العريشة من مجموعة قناطر أو أعمدة مشبوكة تلتف حولها نباتات متسلقة. القناطر يمكن أن تكون خشبية، معدنية أو بلاستيكية. والعرائش يمكن أن تكون معزولة لوحدها أو تمتد فوق درب أو تغطى باحة خارجية لتحولها الى جلسة جميلة كما يمكن أن تستقر على أحد جدران المنزل لتكسو جزءا من الباحة أو من ممر جانبي والملفت أن العرائش التي تتعانق فيها أغصان الياسمين وزهر العسل تكون سقفا عطرا وجميلا للباحات الخارجية.

السياج :
لكل حديقة سياجها الذي يميزها عن محيطها الخارجي ويحميها من نظرات الفضوليين ما يزيدها حميمية ويجعلها كجزء من المنزل ومن حرمته بالتأكيد. والسياج قد يكون من الاسمنت ، الصخر الحجري،الحديد المزخرف أو حتى من جذوع الأشجار وأجمل أنواع السياج هو الذى يزيد الحديقة جمالا ويرضى المتنزهين فى أرجائها كما يلفت أنظار المارة إليها.

الشتلات : تجمع الشتلات بين كل عناصر الحديقة العصرية ودورها هو إحياء وتزيين المساحة بأحجامها وألوانها وعطورها المنوعة ولكل نبتة حاجات ومتطلبات خاصة لذا عند اختيار تشكيلة شتلات الحدائق ينبغي الالتفات إلى اعتبارات وعوامل عديدة مثل الري، نوع التربة، درجة الحرارة، ارتفاع الأرض عن سطح البحر، مدى تعرضها لأشعة الشمس والرياح وبعض العناصر الخاصة لكل حديقة.
للسقف ستائر متحركة وللجدران ستائر عادية أو يمكن تغليفها وتداخلها ضمن التعريشة أو كشفها وذلك حسب الرغبة
شرفة مطلة على حديقة
خيمة من النسيج القطنى الذى يوفر رطوبة للجو

مفروشات الحدائق والشرفات
المفروشات الخاصة بالمساحة الخارجية يجب أن تكون مريحة ، عملية، سهلة الصيانة ومقاومة لتقلبات الطقس، الرطوبة والشمس. أنواعها وموادها متنوعة وجميلة تتراوح بين الخشب المعالج ولا سيما الدلب (Teck ) ، الحديد المزخرف ، المواد الصناعية وحتى الحجر والرخام للمفروشات الثابتة ولا فرق بينها ما دامت منسجمة مع الأجواء العامة. أما تصميمها فغير محكوم سوى بالذوق الشخصي وبمدى تناسقه مع الأجواء العامة. ما يجب مراعاته في هذا المجال هو اختيار عناصر مشغولة بتقنية عالية تجعلها مقاومة للتأثيرات المناخية وتحترم أيضا خصائص هذه المواد للمحافظة على ميزاتها وجمالها.
مفروشات منوعة للحدائق تمتاز بمتانتها وجمال تصاميمها

4 التعليقات:



اسماء واحلام فى وجدانى يقول...

فى اول زيارة لى

اتمنا لك كل السعادة المختبة بين مسمات الدنيا

اسماء واحلام فى وجدانى يقول...

انا جيت تانى ولاننى لست اهلا بالخبرة

فى هذا المجال

فكل ما استطيع فعله هنا

هو ان انظر الى التصاميم التى تبعث بالهدوء

اتمنا ان يتقبل مرورى لديكم

Eng. Abeer Fayed يقول...

اخى اكيد مرورك مقبول وننتظر زيارتك دائما
واشكرك على تعليقاتك الرقيقة
واتمنى لك دوام التوفيق

suzan يقول...

اتمنى لكم التوفيق بصراحة كنت تائهة بكيفية تصميم تراس عندي بالبيت و لكن بعد الدخول الى موقعكم اعطيتموني افكار رائعة و خلابة شكرا جزيلا لكم .... كنت اتمنى لو لديكم فروع في كافة الدول و خاصة لبنان .... بالتوفيق

إرسال تعليق